دعونا نبدأ باختبار قصير
كم عدد الحواس التي لديك؟
أي مما يلي ممغنط: الطماطم، أنت، دبابيس الورق؟
ما هي الألوان الأساسية للأصباغ والدهانات؟
حدد منطقة اللسان المسئولة عن استشعار الطعم المر؟
ما هي حالات المادة؟
إذا كانت إجابتك الخمسة كالتالي: دبابيس الورق, الأحمر والأصفر والأزرق, الجزء الخلفي من اللسان, الحالة الغازية السائلة والصلبة، فإنك قد حصلت على علامات كاملة في امتحانك المدرسي. ولكن هل يمكن أن تكون إجابتك خاطئة
1- الحاسة السادسة وأكثر من ذلك:
وجود الحاسة السادسة حقيقة، ولكنها لا تمكنك من رؤية الموتى
الذوق واللمس والبصر والسمع والشم ليست الطرق الوحيدة التي نشعر من خلالها بالعالم، فعندما نشعر بالحركة عبر التسارع، فإننا نشعر به بواسطة النظام الدهليزي في آذاننا.،فحركة السوائل داخل قنوات صغيرة في عمق آذاننا تسمح لنا باستشعار الحركة والتحكم بالتوازن. مما يجعلنا نشعر بالدوران والتشتت
وعندما نحبس أنفاسنا فإننا نشعر بأن دمائنا تصبح حمضية كما أن ثاني أكسيد الكربون يذوب في حمض الكربونيك. ناهيك عن الإحساس بالحرارة والألم بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الأحاسيس التي تسمح لنا بالإستجابة إلى ما يدور في داخلنا وفي البيئة المحيطة
2- التنافر المغناطيسي:
دبابيس الورق ليست الوحيدة التي تنجذب للمغناطيس. كل من الطماطم (البندورة) والبشر تتفاعل مع الحقول المغناطيسية أيضاً
مشبك الورق وغيرها من الأشياء التي تحتوي على الحديد والكوبالت والنيكل هي مواد حديدية تنجذب للمغناطيس، الأمر الذي يعني أنها يمكن أن تنجذب إلى المجالات المغناطيسية. في حين أن عنصر الماء في أجسامنا وفي الطماطم أو بشكل أدق النوى في عنصر الهيدروجين المكون للماء داخلنا وداخل الطماطم طارد للمجالات المغناطيسية. ويسمى هذا التفاعل ضعف النفاذية المغناطيسية
إن القوة المغناطيسية بين الماء بداخلنا والمغناطيس ضعيفة بشكل لا يصدق. لذلك عادة لا نلاحظها ، إلا إذا كان لديك جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، عندها تتكون نقطة جذب هائلة بين نوى ذرات الهيدروجين المختلفة بداخل أجسامنا وبين المجالات المغناطيسية ينتج عنها صورا تفصيلية من العمليات التي تحدث بداخل أجسامنا
على الرغم من ذلك إنك لا تحتاج للذهاب إلى المستشفى لرؤية تفاعلات ضعف النفاذية المغناطيسية(diamagnetic). إنك تحتاج فقط لاستخدام قطعتين من الطماطم، مغناطيس قوي، عصا كباب خشبي ودبوس:
3- أنت تلون باللون الخطأ:
سبق وأن تعلمنا أن الألوان الأساسية هي تلك التي لا يمكن أن تنتج عن طريق خلط الأصباغ الملونة الأخرى معا، وأن جميع الألوان الأخرى يمكن أن تنتج عن طريق مزج هذه الألوان الأساسية. ولكن اللون الأحمر والأزرق فشلا في كلتا الحالتين. يمكنك أن تنتج اللون الأحمر عن طريق خلط الأصفر مع اللون الأرجواني. في حين مزيج من اللون الأرجواني مع السماوي ينتج اللون الأزرق. كما أن مجموعة كبيرة من الألوان لا يمكن أن نحصل عليها بمجرد مزج الأحمر والأزرق والأصفر
وجد أصحاب نظريات الألوان بحلول نهاية القرن ال19 أن السماوي والأصفر والأرجواني هي الألوان الأساسية الحقيقية والدليل هو ألوان آلة الطابعة لديك. ولكن لسبب ما لم يدرس ذلك في المناهج الدراسية
4- الطعم المر في الفم:
هل تذكر خرائط اللسان الموجودة في كتب الأحياء المدرسية ؟ التي تظهر بوضوح كيف أن براعم الذوق المر تقع في الجزء الخلفي من اللسان، وبراعم الذوق الحلو والحامض حلو موجودة في مناطق منفصلة من اللسان
خرائط اللسان هذه ظهرت للمرة الأولى في عام 1942 بعد أن قام أدوين بورينق من جامعة هارفارد بتغيير تفسير دراسة ألمانية من عام 1901. وعلى الرغم من خطأ بورينق في الخرائط سرعان ما بدأت تظهر في نصوص الكتب المدارس. ثم في عام 1974 تم إعادة النظر في هذا الموضوع فانهارت فكرة خرائط اللسان كلها. و مع ذلك منذ أكثر من 40 عاما لا تزال خرائط اللسان موجودة في كتب الأحياء المدرسية
5-إلقاء نظرة على حالات المادة:
تعلمنا جميعا أن المواد الصلبة تبقى على شكلها الثابت بسبب ترتيب جزيئاتها المتراص. ويمكن لهذه الجزيئات أن تذوب فتتحول حالة المادة من صلبة إلى سائلة وبذلك تأخذ الجزيئات شكل الوعاء الذي تسكب فيه. ويمكن للسوائل أن تتبخر لتشكل الغازات التي تتوسع لتأخذ الحجم المحيط بها. كل هذا يشير إلى أن لدينا ثلاث حالات للمادة
نتوقع بالطبع أن هناك ما هو أكثر. فالبلورات السائلة لديها جزيئات مترتبة مثل ترتيب جزيئات المادة الصلبة ولكنها في الحقيقة سوائل. هذه الخصائص تنطبق على خلايا أجسامنا والشامبو وأجهزة التلفاز ذات الشاشة المسطحة بالكريستال السائل (LCD)
ولكن لماذا نتوقف عند أربع حالات فقط. هناك البلازما، وهي حالة من المواد التي تتكون منها الشمس، وهناك غيرها من الحالات
حان الوقت لإعادة كتابة الكتب المدرسية؟
هناك الكثير من الحقائق غير الحقائق الخمسة التي ذكرناها والتي نحتاج إلى تصحيحها في الكتب المدرسية. أنا لا أقترح أن نبدأ بتدريس الأطفال في عمر الست سنوات الحقائق التي نالت على جوائز نوبل أو ملء المنهج بالتفاصيل الغير لازمة. إنما يجب علينا أن نتوقف عن تلقين الأكاذيب  للأطفال
ربما ينبغي أن نبدأ درس علم الأحياء مع جملة : لدينا العديد من الحواس، وهناك خمسة منها سنذكرها في هذا الدرس ، أو جملة تدل على وجود أكثر من ثلاث حالات للمادة. أما بالنسبة لخريطة اللسان مزق تلك الصفحة من الكتاب .
تعليقات: 0
إرسال تعليق